شاب يمني يخوض تحدي في جمع مبلغ 200 الف دولار خلال شهرين

شاب يمني يخوض تحدي في جمع مبلغ 200 الف دولار خلال شهرين

- ‎فينافذة المغتربين

رغم ما تعانيه اليمن من ظروف صعبة يندى لها الجبين إلا أن شبابها المفعم بالحيوية، والأمل والهمة العالية لا يزالون يقهرون المستحيل، ويخوضون المنافسات، والتحديات العربية والعالمية ويحصدون المراكز الأولى في مجالات شتى وعلى سبيل الذكر وليس الحصر البروفسور مصطفى العبسي في مجال علم النفس ومروان ذومرين في مجال الطاقة الشمسية ومناهل ثابت في الرياضيات وحبيب سروري وعلي المقري ونسيم حميد وفؤاد عبد الواحد وغيرهم كثيرون.
واليوم يستعد شاب يمني لخوض معركته في مجال آخر هو مجال المال، والأعمال هو سامي أحمد محمد باحث دكتوراه ادارة الاعمال في جمهورية مصر العربية، وفكرة مشروعه قائمة على أساس توفير اماكن اقامة مناسبة للمرضى القادمين للعلاج في مصر من ذوي الدخل المحدود، حيث أطلاق مشروعه في 13/12/2017 على منصة ذومال المنصة الرائدة للتمويل الجماعي في العالم العربي.
“ذومال”، واحد من مواقع عديدة تقدم أدوات التمويل الجماهيري، وهي منصة عربية أطلقها رائد أعمال لبناني، ونجح في جعلها أهم موقع لإنشاء حملات التمويل الجماعي في العالم العربي، حيث تمكنت حتى الآن من تمويل 133 مشروع بمبلغ تجاوز(1.9) مليون دولار أمريكي. ولعل من أهم المشاريع التي طرحها الموقع وحققت نجاح هو مشروع بسمة وزيتونه لمخيم شاتيلا لفريق لبناني حيث نجح في جمع مبلغ (101.650$).
ذومال تطرح المشاريع على شبكة الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي لإيصال المشروع إلى اكبر عدد من الناس رجال المال والأعمال والواجهات الاجتماعية في جميع دول العالم للمساهمة في دعم وتمويل مشاريع الشباب العربي. الشاب اليمني اطلاق مشروعه على ثلاث مراحل المرحلة الأولى بتكلفة 46 إلف دولار والمرحلة الثانية بتكلفة 88 الف دولار والمرحلة الثالثة بتكلفة 88 الف دولار وبإجمالي عام للمشروع كامل 222 الف دولار.
حيث يعتبر أول مشروع لشاب يمني في هذا المجال
الجدير بالذكر بان المشروع يتوقع ان يخفض ما ينفقه المرضى على الايجارات بمبلغ 210.000 دولار في العام حيث يعتزم المشروع ان يكون الايجار الشهري 150 دولار بالشهر كحد اقصى.
وتعتبر تكلفة مشروع الشاب اليمني هي الأعلى حتى الآن على منصة ذومال؛ فهل سيستطيع النجاح في توصيل فكرته ومشروعه للناس؟ وهل سيحصل مشروعه على دعم اليمنيين؟
الجدير بالذكر بأنه إذا لم يستطع المشروع جمع تكلفة المرحلة الأولى خلال 60 يوما؛ فانه سيتم إعادة المبلغ الذي تم جمعه للداعمين.
http://ar.zoomaal.com/projects/50apartment/61591?ref=144988523

نامل الدعم وكذلك المشاركة

ادعموا مشروعنا لمساعدتنا على توفير اماكن اقامة للمرضى القادمين الى مصر للعلاج من ذوي الامكانيات المالية المحدودة. المشروع يساعد المرضى على توفير مبلغ 210000$ دولار في السنة من المبالغ التي تدفع للايجارات الشهرية.

نبذة عن المشروع

كانت ولا زالت مصر واجهة علاجية لكثير من المرضى القادمين من الدول العربية ، ونتيجة لما تشهده بعض الدول العربية من صراعات وحروب وما صاحبها من تدمير للبناء التحتية وخاصة الصحية منها وصعوبة استيراد الأدوية ، الأمر الذي زاد معه عدد المرضى القادمين لمصر للعلاج . بالإضافة إلى ارتفاع الأسعار في مصر كل هذا أدى إلى ارتفع إيجارات الشقق المفروشة من مبلغ 200دولار في الشهر إلى ما يفوق 500 دولار للشقق المنخفضة المستوى ـ أما الفنادق فالإيجار اليومي يتجاوز مبلغ 50دولار.

ونظرا لتزايد إعداد المرضى الذين يغادرون مصر دون استكمال مرحلة العلاج نظرا لعدم كفاية ما بحوزتهم من أموال ، و منهم من يلجا إلى استجار شقق لا تصلح للسكن وخاصة إذا كان الشخص مريض ، والبعض الأخر لا يجدون مكان للإقامة فيه . ومن هنا بدأت فكرة استجار شقق فارغة لفترات طويلة تتعدى الثالث السنوات وتجهزها بالأثاث وتاجيرها للمرضى بمبلغ 150 دولار في الشهر .

الإجراءات التي تم تنفيذها قبل إعداد المشروع وطرحه على منصة ذومال:

– دراسة استطلاعية عن إيجار الشقق الفارغة(بدون أثاث) واتضح انه إيجارها الشهري يتراوح من 80- 100 دولار .

– عمل دراسة بكافة الأجهزة والأثاث المناسب المطلوب لتجهيز الشقق وتجهيز قائمة بها .

– تم عرض المشروع وقائمة الأجهزة والأثاث على مصنع للأجهزة الكهربائية وأخر للأثاث في مصر بغرض المساهمة في المشروع ، وقد وافقت هذا الجهات على تقديم تخفيض بنسبة 10% من قيمة الأجهزة والأثاث كدعم للمشروع .

– تم عرض المشروع على مكتب محاماة للتأكد من قانونية تنفيذ المشروع ، واتضح عدم وجود ما يمنع من تنفيذ المشروع .

أهداف المشروع :

– توفير شقق جاهزة (مفروشة) بأسعار رمزية(150$في الشهر) لتخفيض التكاليف التي ينفقها المرضى على إيجارات الشقق المفروشة .

– توفير شقق أمنة ومناسبة صحيا لإقامة المرضى من ذوي الإمكانات المالية المحدودة .

– توفير شقق قريبة من المستشفيات والمراكز والعيادات الطبية .

– تخفيض التكاليف التي ينفقها المرضى على المواصلات والتنقلات .

أهمية مساهمة الداعمين لتنفيذ المشروع:

أطلقنا هذه الحملة لجمع مبلغ 220000 دولار على ثلاث مراحل في ستة أسابيع رغم أنه يبدو مبلغاً طائلاً. ولكننا على ثقة أنه من خلال تواصلنا ليس فقط مع معارفنا وداعمينا، بل مع المجتمع ككل سنتمكن من جمع المبلغ اللازم. يمكنكم تقديم المساعدة من خلال التبرع المالي مهما بلغ قدره،على هذه المنصة أو من خلال الضغط على “المشاركة” ونشر هذه الحملة لتصل إلى أوسع جمهور ممكن.

بفضل المساعدة التي سيقدمها المساهمين والداعمين سيتمكن المشروع من تخفيف الأعباء المالية على المريض إلى أقصى حد ممكن ، بحيث يستفيد المريض من المبالغ التي وفرها المشروع له في مواجهة تكاليف العمليات والأدوية والأكل والشرب والنقاهة والترفيه عن نفسه مما يساعد على تحسن الحالة النفسية والمرضية للمريض.

فوائد المشروع

– سوف يستفيد من المشروع ما يقارب عدد (600) مريض في السنة.

– المشروع سيساعد على تخفيض المبالغ التي ينفقها المرضى على الايجارات من 500دولار في الشهر الى 150دولار في الشهر ، اي ان المريض سيوفر مبلغ 350$ دولار بالشهر ، باجمالي سنوي 210000 دولار في السنة (350$ المبلغ الذي سيوفره المريض في الشهر الواحد* 12 شهر * 50 شقة)

– توفير المكان المناسب للمريض من حيث القرب والأمان والبيئة الصحية والنفسية

– سيوفر المشروع عدد 8 فرص عمل للشباب

– امكانية تخصيص جزء من الدخل للأطفال المصابين بالسرطان والمعاقين.

– تخصيص جزء من الدخل لتوسع المشروع

– استمرارية المشروع لسنوات كثيرة وبالتالي زيادة عدد المرضى المستفيدين من المشروع.

*إلية عمل المشروع بعد النجاح

1- استئجار الشقق الفارغة المناسبة وعمل عقود الإيجارات بحسب الإجراءات القانونية في مصر .

2- توقيع العقود مع مصانع الأجهزة والأثاث وتسليم الأموال لهم بحسب بنود الاتفاق

3- سيتم تأجير الشقق التي تم تجهزيها بمبلغ رمزية تتضمن (الإيجارات الأصلية ، الكهرباء والماء والنت ، النظافة، الصيانة، الرواتب) بحيث لا تتجاوز قيمة الإيجار 150$ في الشهر كأحد أقصى .

4- مبلغ الإيجارات الرمزية ستعمل على استمرارية تنفيذ المشروع لسنوات طويلة .

5-سيتم تخصيص 10% من قيمة الإيجارات للحالات المرضية التي لا ليس لديها إمكانيات كافية لدفع الإيجارات.

6- التنسيق مع المنظمات والهيئات الإنسانية للاتفاق على الإجراءات المتبعة لاستقبال الحالات المرضية المحولة منهم .

7- تجهيز تقرير مفضل وتصوير كافة الأعمال التي تم تنفيذها وإرسالها للمساهمين والداعمين.

– تسليم الجوائز التحفيزية للمساهمين والداعمين للمشروع .

مراحل تنفيذ المشروع

يتكون المشروع من ثلاث مراحل على النحو التالي:

المرحلة الأولى

– استئجار عدد (10) شقق فارغة وتجهزيها بالأثاث المناسب بإجمالي مبلغ 40 الف دولار ،حيث بلغت التكلفة التقديرية لتجهيز الشقة الواحدة بالأثاث مبلغ 4 ألف دولار . بالإضافة إلى مبلغ 6000 دولار خاصة بعمولة منصة ذومال ومكافأة الداعمين.

إجمالي تكلفة المرحلة الأولى مبالغ 46 ألف دولار .

المرحلة الثانية

– استئجار عدد (20) شقة فارغة وتجهزيها بالأثاث المناسب بإجمالي مبلغ 80 الف دولار ، بالإضافة إلى مبلغ 8000$ خاصة بعمولة منصة ذومال ومكافأة الداعمين.

إجمالي تكلفة المرحلة الثانية مبالغ 88 ألف دولار .

المرحلة الثالثة

– استئجار عدد (20) شقة فارغة وتجهزيها بالأثاث المناسب بإجمالي مبلغ 80 ألف دولار ، بالإضافة إلى مبلغ 8000$ خاصة بعمولة منصة ذومال ومكافأة الداعمين.

إجمالي تكلفة المرحلة الثالثة مبالغ 88 ألف دولار .

إجمالي تكلفة المشروع كامل 222 الف دولار

مدة تنفيذ المشروع

– مدة تنفيذ المشروع كامل (50 شقة) ثمانية أشهر ، نظرا لان الأثاث سيتم تصنيعه بحسب المواصفات المطلوبة .

– مدة تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع (10) شقق شهرين .

اخيرا

إذا لم يكن بمقدورك المساهمة وتقديم الدعم للمشروع لا تتردد بمشاركة وإبلاغ الآخرين بالمشروع ليساهموا فيه وبذلك فقد سهمت أنت أيضا في المشروع .

عن الكاتب

فيسبوك

قد يعجبك أيضاً

مقتل وجرح 54 شخصاً بحادث مروري مروع في السعودية

  قتل وجرح 54 شخصاً، مساء الجمعة، بحادث